أكدت الناطقة باسم تجمع نساء زنوبيا خود العلي، أن النظام اللامركزي هو الحل الأمثل لبناء سوريا جديدة تضمن حقوق جميع المكونات بعد أن جلبت المركزية الدمار والمعاناة للبلاد.
خود العلي أوضحت أن الحكومة الانتقالية الحالية ما زالت تعمل بعقلية النظام البعثي، وتمنح تمثيلا شكليا وضعيفا للنساء لا يتجاوز 1بالمئة، رغم أن النساء يشكلن أكثر من نصف سكان سوريا.
وأشارت إلى أن تجربة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا أثبتت نجاح نموذج اللامركزية، من خلال مشاركة النساء بنسبة تجاوزت 50 بالمئة في مؤسسات القرار، مؤكدة أن هذه التجربة كافية لتكون نموذجا لسوريا المستقبل.
كما و حذرت من العودة إلى ما قبل عام 2011، داعية النساء السوريات لتوحيد صفوفهن والمطالبة بالمناصفة في صياغة الدستور والتمثيل السياسي، لضمان دولة ديمقراطية تعددية ولا مركزية.








