شجب مؤتمر ستار، جريمة قتل الشابة شيرين أوسي في عفرين المحتلة، مؤكداً أن الجريمة تأتي في سياق تصاعد العنف الممنهج والجرائم ضد النساء وعدَّته قضية رأي عام تمسّ أمن المجتمع بأكمله.
أدلى مؤتمر ستار في مدن “الحسكة، تل تمر، الشدادي، والدرباسية” في مقاطعة الجزيرة، اليوم، ببيانات منفصلة تنديداً بجريمة مقتل الشابة شيرين أوسي في ناحية جندريسه التابعة لمدينة عفرين المحتلة، مؤكداً أن الجريمة تأتي في سياق تصاعد العنف الممنهج والجرائم ضد النساء.
مدينة الحسكة
وفي السياق، أدلى مؤتمر ستار في الحسكة ببيان من أمام مقره في حي الناصرة، بحضور تنظيمات نسائية وإداريات في مؤسسات المجتمع المدني والكومينات. وقرأت البيان عضوة إدارة مؤتمر ستار في الحسكة، بيان عثمان، التي أدانت الجريمة بشدة.
وأكد البيان أن مقتل الشابة شيرين أوسي لم يكن حادثة فردية، بل تتويجاً لمسلسل طويل من القهر والتعذيب والظلم الأسري الذي تعرضت له على يد زوجها وعائلته، مشيراً إلى أن ما حدث كان نتيجة سنوات من العنف انتهت بجريمة قتل بشعة ومحاولات لتزييف الحقائق والاحتماء بذريعة “الشرف”.
وطالب البيان بمحاسبة زوج الضحية وعائلته كمتحملين للمسؤولية المباشرة عن الجريمة، محذراً السلطات الأمنية والقضائية في جندريسه من القبول بروايات الانتحار أو تبرير الجريمة اجتماعياً، ومشدداً على ضرورة عرض الجثة على لجنة طبية شرعية مستقلة.
كما رفض البيان أي محاولات لتمييع القضية عبر المصالحات العشائرية، داعياً المنظمات الحقوقية والدولية إلى مراقبة التحقيقات والضغط لتفعيل قوانين رادعة تحمي النساء.
واختُتم البيان بترديد شعارات: “المرأة حياة لا تقتلوا الحياة” و “لا لقتل النساء”.
مدينة تل تمر
وفي مدينة تل تمر، أدلى مؤتمر ستار ببيان في حديقة مجلس عوائل الشهداء، بمشاركة عضوات من مؤسسات المجتمع المدني وممثلات عن الأحزاب السياسية ونساء المدينة.
وقُرئ البيان باللغة العربية من قبل الإدارية في مؤتمر ستار سناء الثامر، وباللغة الكردية من قبل عضوة مجلس المدينة نالين سيدو.
وأدان البيان الجريمة التي ارتكبت بحق الشابة شيرين أوسي في عفرين المحتلة. وأشار إلى وجود معلومات عن آثار ضرب وتعنيف على جسد الضحية، في ظل محاولات الترويج لروايات الانتحار أو إطلاق النار.
وأكد البيان أن غياب العدالة في المناطق التي تحتلها تركيا ومرتزقتها، يمنع عائلة الضحية من التصريح بجميع التفاصيل، ما يعكس حالة واضحة من الإفلات من العقاب. وطالب بفتح تحقيق جدي ومستقل، داعياً المجتمع الدولي إلى إدانة الانتهاكات بحق النساء ومحاسبة الجناة.
مدينة الشدادي
كما أدلى مؤتمر ستار في مدينة الشدادي ببيان أمام مبنى المؤتمر، بمشاركة عضوات من المؤسسات واللجان، وقرئ البيان من قبل عضوة مؤتمر ستار منال الفرج.
وأدان البيان قتل النساء بشكل عام، وجريمة مقتل شيرين أوسي بشكل خاص، موضحاً أن الحادثة تعكس واقعاً مؤلماً يتمثل في استمرار ظاهرة زواج القاصرات والعنف المستشري ضد النساء. وشدد على أن زواج القاصرات انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وجريمة بحق الطفولة والكرامة الإنسانية.
ودعا البيان الجهات المعنية والمؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لحماية النساء والأطفال، مؤكداً التزام مؤتمر ستار بمناهضة العنف بجميع أشكاله، والعمل على التوعية لمنع تفشي هذه الظواهر، تحت شعار: “معاً من أجل مجتمع يسوده السلام والعدل والمساواة، اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”.
مدينة الدرباسية
وفي مدينة الدرباسية، تم إصدار البيان بمشاركة نساء من المؤسسات المدنية والمجالس، حيث أدان البيان جريمة القتل وقال إنها حجم المأساة الإنسانية التي يعيشها أهالي عفرين المحتلة منذ سنوات، في ظل العنف الممنهج وصمت المجتمع الدولي والتواطؤ المفروض بقوة السلاح.
وأشار البيان إلى أن قتل النساء يجب أن يكون قضية رأي عام، مطالباً بفتح تحقيق جدي وعدم السماح بمرور الجريمة دون محاسبة.
كما شدد البيان في ختامه، على أن شيرين ليست الضحية الأولى، داعياً إلى إطلاق حملة ضغط واسعة لكشف الجناة وتقديمهم للعدالة، وحماية النساء من تكرار هذه الجرائم.








