اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أن إيران احتفظت ببعض مكونات برنامجها النووي وقد تكون قادرة على استئناف تخصيب اليورانيوم في غضون بضعة أشهر.
وقال غروسي في مقابلة تلفزيونية “أستطيع القول إنه خلال بضعة أشهر قد يكون لديهم عدة مجموعات من أجهزة الطرد المركزي لإنتاج اليورانيوم المخصب، أو أقل من ذلك”.
وأوضح غروسي: “من الواضح أن الضرر كان كبيرا، لكنه أولا ليس ضررا شاملا. وثانيا، إيران لديها القدرات الصناعية والتقنية. إذا أرادت، فيمكنها البدء في ذلك مرة أخرى”، في إشارة إلى تخصيب اليورانيوم وتطوير البرنامج النووي الإيراني.
ورجح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لا تزال تمتلك “قدرات لمعالجة وتحويل وتخصيب اليورانيوم بدرجة ما” في منشآت فوردو ونطنز وأصفهان. وأضاف أن هذه المنشآت “تعرضت لأضرار كبيرة”، لكن “بعضها لا تزال قائمة”.








