يتواصل الجدل حول مستقبل الملاحة في مضيق هرمز بعد التفاهمات الأمريكية الإيرانية الأخيرة، وسط تأكيدات أمريكية وخليجية برفض فرض أي رسوم على السفن العابرة، مقابل تمسك إيراني بإدارة حركة المرور البحري عبر المضيق.
ناقش وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو في المنامة تطورات الأوضاع الإقليمية ومستقبل الملاحة في مضيق هرمز، أكدت فيها دول الخليج دعم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى خفض التصعيد بين إيران والولايات المتحدة وضمان أمن الممرات البحرية وحرية الملاحة وفق القانون الدولي.
وتعهدت واشنطن خلال الاجتماع بالإبقاء على مضيق هرمز مفتوحاً أمام حركة السفن دون فرض رسوم عبور، مؤكدة التزامها بأمن حلفائها في المنطقة وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها الإضرار باستقرارهم أو مصالحهم الأمنية.
تحذير أمريكي من تحويل رسوم العبور في هرمز إلى سابقة قد تمتد إلى الممرات الدولية الأخرى
وحذر روبيو من أن فرض رسوم على عبور السفن في مضيق هرمز قد يفتح الباب أمام إجراءات مماثلة في ممرات مائية أخرى حول العالم.
وأكد أن الممرات البحرية الدولية لا تخضع لسيادة أي دولة، مشدداً على أن الحفاظ على حرية الملاحة يمثل مبدأ أساسياً لاستقرار النظام الدولي والتجارة العالمية.
عمان تنفي وجود خطط لفرض رسوم وتؤكد التزامها بدعم أمن الملاحة البحرية
هذا وأكد وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي أن أي ترتيبات مستقبلية تتعلق بمضيق هرمز لن تتضمن فرض رسوم على السفن العابرة، مشدداً على التزام بلاده بدعم الجهود الدولية الرامية إلى تأمين الملاحة البحرية.
الحرس الثوري الإيراني يرفض الممرات البديلة ويشدد على الالتزام بالمسارات التي تحددها طهران
من جانبه أعلن الحرس الثوري الإيراني رفضه لأي ممرات بحرية بديلة في مضيق هرمز لا تحظى بموافقته، مؤكداً أن المرور الآمن للسفن يجب أن يتم عبر المسارات التي تحددها السلطات الإيرانية.
كما حذر من اتخاذ إجراءات بحق السفن التي لا تلتزم بهذه التعليمات، في موقف جاء رداً على إعلان سلطنة عمان التنسيق لإيجاد ممر بحري مؤقت لعبور السفن.
ترامب يؤكد رفض الرسوم على الملاحة وواشنطن تعلن استمرار تدفق النفط عبر المضيق
في حين أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن فرض رسوم على عبور السفن في مضيق هرمز أمر غير مقبول بالنسبة لواشنطن، مشيراً إلى أن إيران أبلغت الولايات المتحدة بأنها لا تنوي فرض رسوم في الوقت الراهن.
كما أعلن وزير الطاقة الأمريكي كريس وايت أن حركة الملاحة بدأت تستعيد نشاطها، موضحاً أن 72 سفينة وما يقارب 20 مليون برميل نفط عبرت المضيق خلال أربع وعشرين ساعة.







