قالت وكالة بلومبيرغ نقلاً عن مسؤولَين روسيَين، إن الرئيس الروسي رفض بيع منظومة الصورايخ إس- أربعمئة لإيران، بسبب خشيته من أن يؤدي ذلك إلى المزيد من التوتر في منطقة الشرق الأوسط
رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلباً من إيران لشراء نظام الدفاع الصاروخي “إس أربعمئة”، وفق ما أوردته وكالة “بلومبيرغ” الخميس الماضي، نقلاً عن اثنين من المسؤولين الروس.
ونقلت الوكالة عن المسؤولين قولهما، “إن رفض موسكو جاء على خلفية قلقها من أن عملية البيع ستؤجج مزيداً من التوتر في الشرق الأوسط”.
ويذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف كان قد زار موسكو في السابع من أيار/مايو الجاري، والمنظومة الروسية لم تكن على جدول أعماله المعلن.
وتمتلك إيران حالياً النموذج السابق لنظام الدفاع الجوي “اس ثلاثمئة” الذي تسلمته من روسيا العام الماضي، بعد عدة سنوات من التأخير, وذلك بعدما هددت طهران بإحالة القضية إلى المحاكم الدولية.
وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قد حمّل، إيران مسؤولية الهجمات التي استهدفت مؤخراً ناقلات نفطية في الخليج قبالة الفجيرة في المياه الإقليمية للإمارات، وقال إنها كانت مسعى منها لرفع أسعار النفط العالمية.
وخلال الأسابيع الأخيرة، تصاعدت التوترات العسكرية بين الجانبين، عقب تقارير استخباراتية عن هجمات وشيكة ضد المصالح الأميركية في المنطقة، ما دفع بواشنطن لنشر حاملة طائرات “أبراهام لينكولن” وقاذفات “بي اثنان وخمسون” معززة بتجهيزات ومعدات عسكرية هائلة, استقرت في الخليج العربي. كما أعلنت خططاً لإرسال ألف وخمسمئة جندي إلى الشرق الأوسط.
القادة العرب أكدوا بدورهم، في القمتين العربية والخليجية، في مكة، تورط إيران بالتدخل في شؤون دولهم ودعمها للإرهاب، بما في ذلك استمرار دعم الحوثيين في اليمن.
ونددوا بممارساتها التي وصفوها بالمزعزعة لاستقرار المنطقة وأمنها.







